أضف كتابا ارفع كتابك الإلكترونى الآن لنضيفه للمكتبة
تحميل كتاب pdf

تقنيات الاتصال

الجامعة العربية
التصنيف: كتب اعلام
عدد الصفحات: 226 صفحة
حجم الكتاب: 4.4 ميجا بايت
مرات التحميل: 17638 مرة
ملف الكتاب: PDF
وصف الكتاب :-
غيرت تكنولوجيا الاتصالات عن بعد طبيعة تصرفات المهام والاعمال للمنظمات المختلفة والتصرفات الشخصية للافراد منذ دخول التليغراف فى المجال التجارى والشخصى فى الاربعينيات من القرن التاسع عشر، كما ان التشابه بين مقدمى خدمات المعلومات والمؤسسات الحاملة للاتصالات عن بعد، قد صار مألوفا معترفا به فى الولايات المتحدة الامريكية منذ عام 1967م، خاصة عند التوقيع على التعاقد الشامل بين وكالة الانباء "ويسترن برس" ومؤسسة "يونيون ويسترن" فيما يتصل برقابة الاتصالات على بث المعلومة.

وتمثل الاتصالات عن بعد أكثر من وسيلة من وسائل بث المعلومات، فهى توفر لمستخدمى المعلومات وسيلة للبحث والتفاعل مع المعلومات، وبظهور الحاسبات الرقمية صارت المعلومات تتمثل فى الشكل الرقمى بصفة متزايدة، وبذلك اصبح فى الامكان البحث فى قواعد البيانات ونقل المعلومات من أماكن بعيدة، وقد بدأ هذا الاتجاه مع المؤسسات الكبيرة وقواعد بياناتها المركزية، ومنذ ذلك الوقت تغلغل هذا التطور فى كثير من اوجه الحياة المعاصرة على وجه الخصوص فى الدول المتقدمة، عندما ظهرت خدمات شبكة الويب الدولية على شبكة الإنترنت.

ومنذ الثمانينات من القرن العشرين اصبح استخدام نظم استرجاع البيانات المبنية على الحاسبات الآلية شائعا ومألوفا فى كثير من المكتبات ومراكز المعلومات ولمقدمى خدمات المعلومات ايضا. وقد حلت الفهارس المبنية على الحاسبات محل الفهارس البطاقية التقليدية المستخدمة فى كثير من المكتبات فى كل انحاء العالم، وقدمت قدرات عالية فى استرجاع المعلومات كالوصول المتزامن بواسطة مستخدمين عديدين فى الوقت نفسه، والبحث باستخدام الكلمات او الواصفات الرئيسية للمعلومات، والوصول الى مصادر المعلومات عن بعد. وببزوغ الاقراص الضوئية المدمجة أصبح فى الامكان الوصول إلى المعلومات الاصلية من خلال استخدام شبكة المعلومات المبنية على الحاسبات.

كما قام بعض الباحثين بتطوير نظم جديدة للاتصالات قادرة على نقل كمية من البيانات تعادل أربعة أضعاف ما تقوم به نظم الاتصالات الحالية، فعلى سبيل المثال طور الباحثون فى شركة "لوسنت تكنولوجى" بالولايات المتحدة الامريكية نظاما يعمل من خلال شعاع ليزر جديد محمل بالبيانات عبر كابل من الالياف الضوئية.

ويتميز الشعاع الجديد بقدرته الهائلة على حمل ونقل كمية من البيانات تصل الى 40 جيجابت فى الثانية الواحدة أى حوالى 40 مليار وحدة بيانات فى الثانية الواحدة، فى حين ان احدث نظم الاتصالات المسوقة حاليا تنقل فقط 10 جيجابت فى الثانية الواحدة كحد اقصى. وسوف ينعكس ذلك على سرعة نقل البيانات ما بين شبكة المعلومات المختلفة وعلى سرعة الاتصال بشبكة الانترنت العالمية والتعامل معها، كما سوف يسمح هذا التطور أيضا بنقل كم كبير من المكالمات التليفونية التى تقدر بنصف مليون مكالمة تليفونية فى وقت متزامن عبر خط طويل موجى.

المحتويات :-
الفصل الاول : تكنولوجيا الاتصالات عن بعد.
الفصل الثاني : حقوق المواطن في الاتصال والوصول إلي مصادر المعلومات.
الفصل الثالث : شبكات المعلومات المبنية علي الكمبيوتر.
الفصل الرابع : شبكة الانترنت العالمية.