أضف كتابا ارفع كتابك الآن لنضيفه إلى المكتبة
تحميل كتاب pdf

الاضطرابات السلوكية والانفعالية


د.خولة أحمد يحيى

MB 6.8 :حجم الكتاب

مرات التحميل: 15330 مرة

وصف الكتاب:- كتاب يشرح تعريف واسباب ونظريات الاضطرابات السلوكية والانفعالية وصفات الاطفال المضطربين وضبط سلوكهم .. يتصف الاطفال المضطربون سلوكيا وانفعاليا بعدم القدرة على اقامة علاقات صداقة مع الافراد المحيطين بهم، لذا فإننا نرى ان بعضهم انسحابى لا يميل الى التفاعل مع الآخرين، ومثل هذه العزلة الاجتماعية عادة ما تكون مفروضة عليهم من ذواتهم. إضافة إلى ذلك هناك عوامل تساهم فى ابتعاد الآخرين عن هؤلاء الاطفال المضطربين، حيث انهم يندفعون نحو السلوكيات العدوانية، والايذاء، وعدم المسئولية، والميل الى السيطرة، والمشاكسة. هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن جزءا من المسئولية يقع على عاتق الكبار، حيث انهم لا يمضون وقتا بصحبة هؤلاء الصغار، وإن حدث وامضوا جزءا من وقتهم وبادر أىّ من هؤلاء بإبداء سلوك مضطرب، عمدوا إلى عقابه! لذلك فمن غير المستغرب ان يصبح هؤلاء الأطفال مشوشين، محاولين إفساد كل ما يحيط بهم مع أى فرد قريب منهم. وهكذا فالمشكلة لا تكمن فقط فى سلوك الطفل أو فى البيئة المحيطة به، ولكن تنبع أهميتها من حيث عدم وجود علاقة تفاعلية ملائمة بين الطفل وبيئته.

عندما نتحدث عن الإضطرابات السلوكية والانفعالية، فإن ذلك يشمل أفرادا عاديين تظهر لديهم الإضطرابات السلوكية والإنفعالية فى فترة ما من فترات حياتهم، نظرا للظروف البيئية المحيطة بهم، إلا أن ذلك لا يعنى أنهم مضطربون، لذلك يجب قبل تسمية الاضطراب السلوكى والانفعالى أو تصنيفه لدى الفرد الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات التالية: تكرار السلوك، وشدته، ومدته.

ويتناول هذا الكتاب ستة فصول حيث يركز الفصل الأول على:
التعريف والتصنيف، تاريخ المضطربين سلوكيا وانفعاليا، الانتشار (نسبة وجودهم) والمتغيرات التى لها علاقة: العمر، والجنس، والذكاء، والتحصيل. الإستمرارية، أسباب الاضطرابات السلوكية والانفعالية بشكل عام.

فيما يركز الفصل الثانى على أبرز النظريات التى تبحث فى أسباب الاضطرابات السلوكية والإنفعالية وهى: النظرية السلوكية، والنظرية البيئية، النظرية البيوفسيولوجية، والنظرية التحليلية.

وقد خصص الفصل الثالث لصفات الاطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا ضمن العناوين التالية: الصفات الانفعالية والاجتماعية، خصائص عامة للمضطربين سلوكيا وانفعاليا على مختلف فئاتهم، خصائص خاصة بالاطفال المضطربين سلوكيا والمعوقين انفعاليا بدرجة شديدة واعتمادية، الكشف والتعرف والتشخيص والتقييم .. الخ

X

الصفوة بوكس

اشترك فى قناتنا الجديدة على يوتيوب