أضف كتابا ارفع كتابك الآن لنضيفه إلى المكتبة
تحميل كتاب pdf

الفراسة دليلك لمعرفة اخلاق الناس وطبائعهم


محمد الرازى فخر الدين

MB 2.2 :حجم الكتاب

مرات التحميل: 19548 مرة

وصف الكتاب:- يمتاز هذا الكتاب على غيره من الكتب التى تناولت علم الفراسة بما يلمسه القارئ من حرص الإمام الرازى فى كل كلمة على الصدق، واحترام عقلية القارئ وكأنما يعطينا مفتاح كل شخصية كى يسهل علينا التعرف عليها والتعامل معها فى دنيا الناس التى اختلط فيها الحابل بالنابل.

حتى لتحس وانت تقرؤه أنك مع احدث كتب علم النفس! كل ذلك فى إطار المبادئ الإسلامية المقررة بعيدا عما لا يمتّ إلى الفراسة وليس منها، وهذا ما يجعلنا نضع كتاب الرازى فى الموضع اللائق به، ونحرص على تقديمه ليملأ فراغا طالما تطلع الكثيرون إلى من يملؤه بما يحترم عقل القارئ ومبادئ دينه القويم، وإلى جانب هذا كله فالرازى يعد رائدا فى هذا المجال بعد أرسطو حيث قدم لنا تلخيصا وافيا لكتابه مع زيادات مهمة!!

ولقد صنف الناس فى القديم والحديث كتبا فى ذلك منهم "محمد بن الصوفى" فى كتابه السياسة فى علم الفراسة" لكنه خلطف بالتنجيم وتأثير الأفلاك والأبراج. وأخيرا حسب الفراسة أن الإمام ابن القيم أفرد لها منزلة من منازل (إياك نعبد وإياك نستعين) فى كتابه مدارج السالكين. وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على ما للفراسة من منزلة عن المسلمين بل عند الناس أجمعين.

يحدثنا الإمام الرازى عن الفراسة فى ثلاث مقالات:
المقالة الأولى: يعرفنا بالفراسة والمزاج، ثم يبين فضيلة هذا العلم فى القرآان والسنة والعقل، موضحا أقسام هذا العلم متنقلا إلى موضوع هذا الكتاب ألا وهو: "الإستدلال بالأحوال الظاهرة فى الجسد على الأحوال الباطنة" وهذا النوع هو الذى يجرى فيه التعليم والتعلم ثم أشار إشارة واضحة إلى انه لن يتعرض لغير هذا النوع مما يطلق عليه اسم الفراسة.
وعندئذ أخذ يعدد الأمور التى لابد من معرفتها فى هذا العلم، مبينا وسائل الإستدلال مسلطا الضوء على صناعة "القيافة" والطرق التى يمكن بواسطتها معرفة أخلاق الناس، والأمور التى تجب رعايتها عند الرجوع إلى هذه الطرق.

المقالة الثانية: فإننا نراه قد راح يعدد علامات الأمزجة الكاملة حتى يتوسل بمعرفتها إلى معرفة: الإعتلال والإختلال.

المقالة الثالثة: يتناول دلالة الأعضاء الجزئية على الأحوال النفسية ويستوفى ذلك فى سبعة عشر فصلا وبتمامها ينتهى الكتاب.

X

الصفوة بوكس

اشترك فى قناتنا الجديدة على يوتيوب